University Publications

Computer Science and Technology Journal - - Issue (1) - مراجعة تصنيفية لمبادرات التعلم النقال على الهواتف النقالة A Systematic review to Mobile Phones' m-Learning Initiatives

Abstract

تناقش هذه الورقة بعض المبادرات المتعلقة بالتعلم النقال على الأجهزة النقالة عموما و بخاصة اجهزة الهاتف النقال Phone Mobile ، حيث تم تصنيف المبادرات الى صنفين من ناحية تطورية بالنظر لطبيعة المبادرات التعليمية (أو ذات الطابع التعليمي) و وفقا للتقنية او الخدمة التي توفرها هذه الاجهزة ، حيث صُنفت المبادرات المبكرة و التي أعتمدت على خدمة الرسائل القصيرة فقط في التصنيف الأول و تمت الاشارة اليها بمبادرات الجيل الأول اما المبادرات التي استفادت من الهواتف النقالة الحديثة و امكانياتها و تطبيقاتها فقد تمت الاشارة اليها بمبادرات الجيل الثاني. تم عمل مراجعة للعديد من الأوراق و المقالات ذات الصلة بمبادرات التعلم النقال على فترات مختلفة في شتى الاماكن ، مع مراعاة التنوع في الأساليب المتبعة في مبادرات الجيل الثاني بالذات. و قد أوصت الورقة بتوسيع نطاق البحث في شتى المبادرات و توسيع نطاق تصنيفاتها بغية الوصول الى انجع الطرق لعمل مبادرات تعلم نقال فعالة و مؤثرة تدعم من فعالية العملية التعليمية لا سيما على المستوى المحلي . كلمات مفتاحية : هواتف نقالة ، تعلم نقال ، مبادرة تعلم نقال